2012年9月22日星期六

كيفية إجراء تقييم الأداء


'' التقييمات هي التي تحصل مع قائد الفريق الخاص بك، وتوافق على ما عضوا بارزا في فريق أنت، كم وقدرت قيمة مساهمتك، ما الضخمة المحتملة لديك، وذلك تقديرا من كل هذا، هل لديك مانع لديها النصف راتب'' -. غي براوننج

تقييم الأداء هي بالتأكيد واحدة من لحظات طال انتظاره للعاملين في الشركة. هذا هو الوقت الذي تكون فيه إدارة يستعرض أداء العاملين لفترة محددة من الزمن. الجزء الأكثر أهمية هو زيادة المرتب الذي يعتمد إلى حد كبير على أداء الموظفين. ومع ذلك، نلاحظ أن جنبا إلى جنب مع تقييم وزيادة المرتبات، وعملية تقييم الأداء هو أيضا عن توفير الحافز للموظفين. من أجل إجراء تقييم الأداء بنجاح، وينبغي للسلطات إدارة تتحمل بعض جوانب بسيطة ولكنها حاسمة في الاعتبار. الإدارة يجب أن تكون نزيهة وشفافة حول العملية برمتها، يجب أن التواصل بشكل فعال، وينبغي ألا تجري عملية إجراء أي ضغينة ضد أي موظف. هذا يساعد على تحفيز الموظفين وتحسين أدائهم. ينبغي للإدارة أيضا الحفاظ على خطوط الاتصال مفتوحة، والموظفين في حاجة إلى أن تدرك أن يتمكنوا من الاقتراب منهم توضيحات (إن وجد) عن توقعاتهم. في المقطع التالي، سوف تأتي عبر بعض النصائح حول كيفية إجراء تقييم الأداء.

كيفية إجراء تقييم الأداء على نحو فعال؟

المبدأ التوجيهي الرئيسي في إجراء تقييم الأداء هو للتحضير لتخطيط الأداء الأول. ويشمل هذا القرار سجلا مفصلا لجميع جوانب الموظفين فيما يتعلق بعملهم. تقديم مذكرة لأداء الموظفين الاستعراضات السابقة، وحضر التدريبات، اكتسبت الجوائز، وسجلات الحضور، وردود الفعل العميل، وسجلات أخرى مماثلة. هذا وسوف تعطيك صورة واضحة عن كيفية تقدير الموظفين. يمكنك أن تسأل حتى الموظفين لتقديم قائمة من كافة السجلات لا يحملون وثائق من إنجازاتهم في المنظمة.

عادة، الشركات إعداد قواعد بيانات للموظفين لملء قبل اجتماعات التقييم. يتم إعطاء الموظفين معايير معينة للقيام بتقييم ذاتي، والتي تساعد على إجراء المقابلات في الاجتماع. يتعين على المديرين التأكد من أن جميع الموظفين إجراء تقييم لأنفسهم بطريقة فعالة من دون تحيز حول إنجازاتهم. وفيما يلي بعض النصائح حول إجراء تقييم الأداء الجيد الاجتماع.

كيفية عقد اجتماع تقييم الأداء؟

تأكد أولا من أن الموظف هو مريح ومن ثم البدء في اجتماع تقييم مع محادثة ودية وايجابية. والخطوة التالية هي إعلام الفرد عن الغرض من هذا الاجتماع والموضوعات التي سوف تكون مشمولة. تذكر أن هذا اللقاء هو الأداء وليس من الفشل. هذا هو السبب الذي ينبغي أن تركز أكثر على نقاط ايجابية وليس مجرد بداية لإلقاء اللوم على شخص لفشله.

تبدأ مع الإنجازات أولا ثم السماح له معرفة المناطق التي تكون فيها انه يحتاج الى تحسين. لا تفوت على طلب من الشخص إذا كان لديه أي أسئلة بخصوص تقييم. عند الاتصال مع الموظف، وينبغي أن يكون لديك نسخة من التقرير من قاعدة البيانات. وهذا سوف يساعد مقارنة تقييمكم مع أن من غير الموظفين. قارن تصويتك مع أن من غير الموظفين وشرح أو طلب توضيحات في حال وجود أي خلافات.

استخدام بعض العبارات لتقييم الأداء مما يشجع على الشخص من إنجازاته. عند هذه النقطة، لا تقارن مع الشخص الأفضل أداء في القسم الخاص بك، والذي من شأنه أن يخفض معنويات الموظف. في نهاية التقييم، وتطلب من الموظف التوقيع على نسخة من التقييم والتصنيف. طلب التعليق هو أيضا نقطة هامة في هذا الاجتماع، حيث ان هذا سوف يساعد على تحسين الدقة في هذه العملية، إن وجدت. اطلب من شخص ما اذا كان يمكن القيام بأي عمل لتحسين مهاراته وأدائه، من خلال الدورات التدريبية وتوفير موارد إضافية.

عادة، يتم إجراء تقييم الأداء من قبل الشركات على أساس سنوي أو نصف سنوية. ولذلك، أداء التخطيط تقييم للفترة المقبلة يجب أن بدأت للتو بعد تنفيذ مراجعة الأداء. تذكر لتوثيق وتسجيل كل جانب من جوانب الاجتماع، حيث سيؤدي ذلك إلى مساعدتك في اتخاذ قرارات أخرى حول تقييم الموظفين. وينبغي أن تكون اجتماعات تقييم غير متحيز لمنع أي عدم الرضا بين الموظفين في المؤسسة. وهذا سوف يساعد على زيادة الإنتاجية، وأيضا على تعزيز العلاقة بين العمال والإدارة.

没有评论:

发表评论