2012年9月8日星期六

شديد الجفاف


الجفاف هو أمر شائع في جميع أنحاء العالم. هناك ثلاث فئات مختلفة من الجفاف. فهي خفيفة ومعتدلة وحادة. فيما بينها، واضطراب الصحة أخطر من جفاف حاد. إذا أهملت، يمكن أن تكون مهددة للحياة كذلك. حالة جفاف شديدة تنشأ عند فقدان كمية كبيرة من السوائل من الجسم في فترة قصيرة جدا من الزمن. الماء ضروري لتنفيذ بعض من أهم وظائف الجسم. عندما يكون جفاف شديد، ثم يحصل على تضررت بشدة الأداء الطبيعي للجسم به.

الأسباب وعوامل الخطر من الجفاف الشديد

لا يمكن للمرء الحصول على جفاف حاد فقط بسبب عدم شرب كمية كافية من المياه. الأسباب الرئيسية لجفاف حاد والاسهال والقيء والحمى والتعرق خلال التمارين، وما إلى ذلك الانتاج الفائض من البول بسبب مرض السكري أو استخدام مدر للبول ويمكن أيضا أن يسبب الجفاف الشديد. في كل هذه الحالات، إذا لم يتم تجديد فقدان الماء عن طريق شرب كمية كافية من الماء ثم فإنه يؤدي إلى الجفاف الشديد. الرضع والأطفال الصغار عرضة للحصول على جفاف حاد وزنهم أقل وتواتر دوران الماء والكهارل هو أعلى من ذلك. المسنون أيضا في خطر من الحصول على جفاف حاد. هذا هو بسبب قدرتها على الاحتفاظ بالماء في الجسم مع التقدم في السن يقلل. وعلاوة على ذلك، والإحساس بها من العطش ويصبح ضعيفا وكانوا يميلون الى نسيان لشرب الماء. الأمراض المزمنة مثل السكري وأمراض الكلى، واضطرابات الغدة الكظرية غالبا ما يزيد من فرص الحصول على جفاف حاد. يمكن أن الرياضيين الذين يمارسون تمارين مكثفة في الطقس الحار والرطب لعدة أيام الحصول على الماء شديد. الناس الذين يعيشون في ارتفاعات أعلى تميل إلى الحصول على تتأثر بها أكثر. وذلك لأن الجسم يحاول مواكبة ارتفاع مع التبول بشكل أسرع في التنفس ومتكررة، ويؤدي إلى مزيد من فقدان الماء.

أعراض شديدة الجفاف

أعراض جفاف حاد غالبا ما يختلف من شخص لآخر. وتشبه اعراض جفاف في الرضع تكون مختلفة قليلا عن تلك التي بالغ. وبالمثل، فإن هيئة كبار السن الاستجابة للجفاف بطريقة مختلفة تماما عن الكبار. العطش وجفاف في الفم، وفقدان ضعف الشهية، والتعب، وقشعريرة، وأقل كمية البول، وانخفاض والتعرق، وعدم وجود مرونة الجلد هي بعض من الأعراض التي هي مشتركة في أي من المرضى من جفاف شديد. عندما تتدهور مزيد من تشنج في العضلات ثم، وانخفاض في ضغط الدم، وصعوبة في التنفس، ألم في الصدر والبطن، دوخة الضعف، وما إلى ذلك إذا كان هذا الشرط يستمر لفترة طويلة، وبعد ذلك يمكن ان تلحق الضرر الأعضاء الداخلية مثل الكلى، المخ والكبد الخ. عندما نتأثر خلايا الدماغ نتيجة للجفاف، ثم يمكن للمرء الحصول على ارتباك. في الحالات القصوى، يمكن للمرء أن تنزلق إلى غيبوبة بسبب الجفاف الشديد. بعض الأعراض التي تساعد على تحديد الجفاف الشديد عند الرضع والأطفال الصغار هم تلوين أزرق الشفتين، الباردة قدميه ويديه، والتنفس السريع، والنبض السريع، وارتفاع درجة الحرارة وعدم القدرة على التبول، وفقدان الاهتمام في شرب السوائل، وما إلى ذلك راجع أيضا تسلم أعراض الجفاف.

كيفية التعامل مع الجفاف الشديد

جفاف شديد يحتاج إلى عناية طبية فورية. ويمكن علاج ذلك مع تجديد موارد المياه والشوارد التي قد فقدت. قد تناول عن طريق الفم من السوائل لا تكون كافية لحالات الجفاف الأكثر شدة. لهذا السبب، يتم المستشفى المرضى وإدارة السوائل الوريدية الغنية في كلوريد الصوديوم لهم. في المرحلة الأولى، ويرد ذلك بوتيرة سريعة وبما أن حالة المريض تتحسن، وخفضت. إذا كان الطبيب تقديم المشورة عن طريق الفم من السوائل المنحل بالكهرباء ثم يتم إعطاء الحلول المتاحة في الصيدليات للمريض وليس الماء العادي. ينبغي أن تؤخذ ببطء في رشفات صغيرة بسبب شرب الكثير من السوائل في وقت واحد يمكن أن تجلب القيء. ومع ذلك، وتجنب المشروبات الرياضية لأنها تحتوي على السكر والتي هي سيئة للجفاف. مع هذا، يتم التعرف على السبب الكامن وراء والأطباء المضي قدما في معالجة وفقا لذلك. مثل، إذا كانت الأسباب الكامنة والإسهال، وتعطى هذه الأدوية للسيطرة على الإسهال.

الوقاية من جفاف حاد في غاية الأهمية. وينبغي أن أي شخص بالغ شرب 7-8 أكواب من الماء كل يوم. الفواكه والخضروات الطازجة لديها نسبة عالية من المياه، وبالتالي يجب ان تدرج في النظام الغذائي. في الطقس الحار، يجب تناول السوائل يكون أعلى من المعتاد لمنع الجفاف. بعد أداء التمارين القوية لساعات طويلة، ويمكن وجود المشروبات الرياضية تساعد في الاستعاضة عن السوائل والشوارد.

没有评论:

发表评论